نحو الصف الثاني الاعدادي درس ( العدد والمعدود)
دلوقتي هنتعرف على العدد من حيث صوره تمييزه تذكير وتانيثه واعرابه وبنائه
شرح درس العدد نحو الصف الثاني الاعدادي الترم الثاني . موقع ابو العلوم العربيه |
اولاََ : صور العدد
ياتي العدد على خمس صور
1_ عدد مفرد من ( واحد الى عشره ) مثال قراتُ ثلاثهَ كتبِِ
2 _ العدد المركب من ( 11 الى 19 ) مثال اشتريتُ أحدَعشرَ كتاباّ
3 _ الفاظ العقود من ( 20الى 90 ) مثال بعتُ عشرونَ كتاباََ
4 _الاعداد المعطوفه من ( 21 الى 99 ) مثال الكتاب اثنانِ وعشرونَ فصلاّ
5 _ لفظه (100 و1,000 ومضاعفاتهما ) مثال معي مائةُ رساله
ثانيا : تمييز العدد
يعني ايه تمييز العدد هو الاسم النكره الذي يذكر بعد العدد ليوضح ابهامه
اولا : بالنسبه للعدد المفرد ينقسم الى
اولا العددان (واحد واثنين ) لا تمييز لهما ويكتفي بذكر المعدود
مثال
زارني صديقان وهنا صديقان تعرب فاعل
واذا ذكر العدد بعدهما كان صفه ويعرب نعت
مثال
سلمت على طالبين اثنين اثنين تعرب نعت منصوب
وكذلك دعوت رجلا واحدا فواحد هنا تعرب نعت منصوب
ثانيا : الاعداد من ثلاثه الى عشره
تمييزها جمع مجرور ويعرب مضاف اليه
مثال
قرات ثلاثه كتب كتب تمييز جمع مجرور
في الاسبوع سبعه ايام سبعه مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الضمه وايام تمييز جمع مجرور بالاضافه او مضاف اليه
بعت عشرقصص عشر مفعول به منصوب وعلامه نصب الفتحه وقصص جمع تمييز مجرور بالاضافه او مضاف اليه
ملحوظه :
العدد ثمانيه اذا لم يكن معرف ولا مضاف والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتين
مثال
جاء ثمانِِ من الفتيات درجات الاختبار اكثر من ثمانِِ
ثالثا : تمييز العدد المركب
تمييز العدد المركب مفرد منصوب
مثال
اشتريتُ احدَ عشرهَ كرسياّ كرسيا هنا تعرب تمييز مفرد منصوب
مررتُ بثمانيه عش تلميذاّ تلميذا تعرب تمييز مفرد منصوب
قابلتُ ثلاث عشر صديقا صديقا تعرب تمييز مفرد منصوب
رابعا : تمييز الاعداد العقود والاعداد المعطوفه
مثال
في المباراه عشرون لاعباّ لاعبا تعرب تمييز مفرد منصوب
رايت ثمانين حيواناّ حيوانا تعرب تمييز مفرد منصوب
كتبت احدى عشر كتاباّ كتابا تعرب تمييز مفرد منصب
في الشركه خمس وخمسون عاملا عاملا تعرب تمييز مفرد منصوب
خامسا : تمييزلفظتا مئه والف ومضاعفتهما
مثال
في الكتاب مائة قصه ِ
قرات كتاب الف ليلهِ
ملحوظه
في حاله تثنية (مائه والف ) يعربان اعراب المثنى بالالف رفعا وبالياء نصبا وجرا مع حذف حرف النون عند الاضافه
مثال
اشترك مائتان تلميذا في الرحله
زرعنا الفي شجره
ساعدت مائتي محتاج
في المكتبه مائة كتاب والف قصه
مائه مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الضمه كتاب وقصه تمييز مفرد مجرور او مضاف اليه
العدد من حيث التذكير والتأنيث
نيجي دلوقتي للعدد بالنسبه للتذكير والتانيث فاحيانا الاعداد تاتي موافقه للمعدوده واحيانا تاتي مخالفه للمعدود هنتكلم عنها بالتفصيل
الاعداد ( واحد واثنين )
يوافقون المعدود في التذكير والتانيث سواء كانوا مفردين او مركبين او معطوف عليهم
مثال
في المكتبه كتاب واحد
اشتريت احد عشر كتابا واثنتى عشره قصه
في المصنع واحد وخمسون عاملا و واثنتان وثلاثون عامله
الاعداد من( ثلاثه الى تسعه )
تخالف المعدود في التذكير والتانيث سواء كانت مفرد ه او مركبه او معطوف عليها
مثال
قرات تسعهَ كتبِِ واربعَ قصصِِ
في الفصلِ ثلاثهَ عشرَ طالباّ واربعَ عشرهَ طالبهَ
في المدرسه تسعه وستون مدرس
العدد (عشره )
اذا كان مفرد يخالف المعدود في التذكير والتانيث
مثال
رايت عشرَ فتياتِِ عشر مذكر وفتيات مؤنث
اما اذا كان مركبا يوافق المعدود في التذكير والتانيث
مثال
بعت احدَ عشرَ صندوق احد مذكر وصندوق مذكر
الفاظ العقود ( 20 30 40 )
تاتي بصيغه واحده مع المذكر والمؤنث
مثال
معي عشرون جنيها رايت عشرون فراشه
لفظتا مائه والف ومضاعفتهما
تاتي بصيغه واحده مع المذكر والمؤنث
مثال
في الكتاب الف صفحه
في السفينه مائة راكب
ملاحظات هامه
اذا جاء العدد بعد المعدود يجوز تذكيره او تانيثه
مثال
قرات كتباّ ثلاثه ويجوز ان نكتب ثلاثا
الرقم ( عشر ) الشين تكون مفتوحه اذا كانت تمييز مذكر وتكون ساكنه اذا كان التمييز مؤنثا
مثال
اني رايت احد عَشَرَ كوكبا
فانفجرت منه اثنتا عَشْرَه َعينا
اعراب الاعداد
تعرب الاعداد على حسب صورتها
اولا : العدد المفرده من ثلاثه الى عشره ولفظتا المئه والالف
يعرب كل منهم على حسب موقعه في الجمله بالحركات الظاهره
يرفع بالضمه وينصب بالفتحه ويجر بالكسره وفي حاله تثنيه المئه والالف يعرب اعراب المثنى بالالف رفعا وبالياء نصبا ويجرا مع حذف حرف النون عند الاضافه
ثانيا : الاعداد المركبه من 11 الى 19 ما عدا ال 12
تبنى على فتح الجزأين في محل رفع او نصب او جر
ثالثا : اثنا عشر واثنتا عشره
عند اعرابهما يقسما الى جزئين الجزء الاول اثنا واثنتا يعاملوا معامله المثنى يرفع بالالف وينصب ويجر بالياء والجزء الثاني ( عشر وعشره ) يبنى على الفتح وتكون الشين مفتوحه اذا كانت تمييز مذكرا وتكون ساكنه اذا كانت تمييز مؤنثا
رابعا : الاعداد المعطوفه من 21 ل 99
ينقسم الى معطوف ومعطوف عليه
اولا المعطوف يعرب اعراب جمع المذكر السالم ثانيا المعطوف عليه جميع الاعداد تظهر عليها علامات الاعراب ما عدا ( احدى ) فتقدر عليها علامات الاعراب اما (اثنان واثنتان ) فيعرب اعراب المثنى بالالف رفعا وبالياء نصبا وجرا
امثله معربه
- مررت بتسعهَ عشرهَ سياره
تسعهَ عشرهَ تعرب اسم مبني على فتح الجزئين في محل جر
- نجحت اثنتا عشرهَ طالبهً
اثنتا تعرب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى عشرهَ اسم مبني على الفتح لا محل له من الاعراب
- في المكتبه احدى وعشرون كتاب
احدى مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الضمه المقدره عشرون معطوف مرفوع وعلامه رفعه الواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم
- قابلنا اربعهَ علماء اربعهَ مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحه
- في الكتابِ عشرون جزءاً
في تعرب حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب
الكتابِ اسم مجرور بفي وعلامه جره الكسره وشبه الجمله الجر والمجرور في محل رفع خبر مقدم
عشرون مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم
جزءا تمييز منصوب وعلامه نصبه الفتحه الظاهره على اخره
- اشتريتُ اربعهَ قصصٍ
اشتريتُ فعل ماضي مبني على السكون لاتصال بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم اربعهَ مفعول به منصوب وعلامه نصب الفتحه الظاهره على اخرها وهو مضاف قصصٍ مضاف اليه مجرور وعلامه جره تنوين الكسره الظاهره على اخره
- في الفصلِ اثنتا عشرهَ طالبهً
في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب الفصل اسم مجرور وعلامه جره الكسره وشبه الجمله الجر والمجرور في محل رفع خبر مقدم
اثنتا مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الالف لانه مثنى عشره عدد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب طالبه تمييز منصوب وعلامه نصبه تنوين الفتح الظاهره على اخره
- لى ثلاثهُ اخوهٍ : ثلاثه تعرب مبتدا مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الضمه
ختاما
وبكده حبايبي نكون انتهينا من شرح درسنا النهارده واي سؤال او استفسار يا ريت تكتبه لي في التعليقات وان شاء الله هرد عليه في اقرب وقت دمتم بحفظ الله ورعايته