الصرف الابدال والاعلال . ابو العلوم العربيه

 شرح درس الإبدال والاعلال في الصرف 


بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .


النهارده ان شاء الله هنشرح درس جديد من دروس الصرف وهو الاعلال والابدال .



شرح درس الإبدال والاعلال في الصرف
الصرف الابدال والاعلال . ابو العلوم العربيه  



 يعني ايه اعلال ويعني ايه ابدال ؟؟؟


 الاعلال هو تغيير يطرا على حروف العله وهي(  الالف والواو والياء) وذلك للتخفيف اما بالقلب او التسكين او الحذف .


الابدال هو تبديل او تغيير حرف مكان حرف اخر مطلقا سواء كان الحرفان  معتلين او صحيحين او مختلفين و يكون الابدال للتخفيف في النطق .


انواع الابدال


 ابدال قياسي  وهو الابدال الذي يكون حروفه ( هدأت موطيا ) .


ابدال الغير قياسي ( قليل ) وهو ابدال الياء مشدده الى جيم في لغه قضاعه مثال علج اصلها على والعشج اصلها العشي .


 ابدال شاذ   مثال ابدال النون لاما مثال وقفت اصيلا لا أسألها اصلها اصيلان .


👈والابدال يعم كل الاحرف سواء حروف العله اوصحيحه لكن الاعلال يشمل حروف العله فقط ولذلك فالاعلال كله ابدال وليس كل الابدال اعلال .

أمثله :

قال اصلها قول فالواو هنا متحركه وما قبلها مفتوح فوجب ابدالها بالالف .

دينار اصلها دنّار فابدنا النون الاولى دننار بياء فاصبحت دينار .

تراث اصلها ورات فابدلت الواو بتاء .

ومن امثلة الابدال

ابدال التاء في افتعل الى طاء اذا وقعت بعد حروف الطاء والظاء والصاد والضاد .

اصطبر اصلها اصتبر اضطرب اصلها اضترب اظطلم اصلها اظتلم .

ابدال التاء في افتعل الى دال اذا وقعت بعد حروف الزاي والذال والدال .

ازدجر اصلها ازتجر اذدكر اصلها اذتكر ادّعي اصلها ادتعى .

ابدال الواو او الياء الى تاء اذا كانو واقعين في مكان حرف الفاء في وزن افتعل مثال اتّصف اصلها اوتصف .

ابدال الباء في الاقلاب النون الساكنه لميم اذا وقعت النون الساكنه وبعدها حرف الباء .


الصرف الابدال والاعلال . ابو العلوم العربيه
الصرف الابدال والاعلال . ابو العلوم العربيه  


الاعلال


القلب يكون بقلب حرف العله الى حرف اخر  والتسكين يكون بتسكين حرف العله ايه جعل حركته ساكنه او بحذف حرف العله نهائيا .


اولا : الاعلال بالقلب


فالاعلال بالقلب وهو قلب حرف العله الى حرف اخر


 مثال    قال اصلها قول       سماءُ اصلها سماوُ


فالقلب يكون


1 -  قلب الواو او الياء الفا .


عندما يكون الواو او الياء متحركتين اي عليهم (  ضمه او فتحه او كسره )  والحرف الذي قبلهم مفتوح .


كلمه بكى  اصلها بَكَيَ        فالياء هنا قلبت الف لانها متحركه والحرف الذي قبلها مفتوح .


كلمه دنا اصلها دَنَوَ            فالواو قلبت الف لانها متحركه وما قبلها مفتوح .


2 - قلب الالف لواو .


وذلك في حالتين وهما التصغير والمبني للمجهول .


 مثال    لاعب لُوَيْعب             بائع بُويع .


3 - قلب الواو ياء .


وذلك في ثلاث حالات


1 - كلمه اسم المفعول المصاغ من الفعل الثلاثي المعتل الاخر في الياء .


       مثال بنى يبني مبني  اصلها مبنوي على وزن مفعول .


2 - اذا اجتمعت الواو والياء في كلمه واحده وكانت الاولى ساكنه .


     هيِّنْ واصلها هيْون    سيَّد واصلها سيْود  .


3 - اذا وقعت الواو متطرفه بعد  حرف مكسور.


    سامِي اصلها  سما ومضارعها يسمو فقلبت الواو الى ياء لثقل النطق بالواو قبلها كسر .


4 - مصدر الفعل الذي على وزن افعل وفاءه واو اي الحرف الثاني منه واو  .


       اورد    ايراد    فقلبت الواو هنا الى ياء .


5 -  مصدر الفعل الذي على وزن استفعل وفاءه حرف الواو ايضا .


      استوضح        استيضاحا .


4 - قلب الالف الى ياء .


 يقلب الالف الى ياء في حالتين وهما .


1 - اذا وقع الالف بعد كسر     مفتاح   فلا يجوز ان نقول مفاتِاح  فتاء هنا مكسوره فمن باب التخفيف اصبحت مفاتيح .


2 - اذا وقعت الالف بعد ياء التصغير الساكنه .


      كتاب       كتيّب     فهنا كتب قلبت الالف ياء واضغمت في ياء التصغير الساكنه .


5 - حالات قلب احرف العله الى همزه .


1 -  اسم الفاعل الذي يصاغ من الفعل الثلاثي واوسطه الف اصلها ياء او واو .


   قال  قول  قائل    قلبت هنا الواو الى همزه لانها وقعت بعد الف اسم الفاعل المصاغ من الفعل الاجوف .


  باع   يبيع  بائع     قلبت هنا الياء الى همزه لانها وقعت بعد الف اسم الفاعل المصاغ من الفعل الاجوف .


2 -  اذا وقعت الالف او الواو او الياء متطرفه سواء تطرفا حقيقيا او حكميا


(  اي وقع بعده حروف استثنائيه مثل تاء التانيث والالف والنون للمثنى والالف والتاء لجمع المؤنث السالم ) 


وكانوا مسبوقين بالف زائده .


سماء وكساء وغزاءان وإصغاءات وإصطفاءه . 


اولا عشان نعرف  اصل الهمزه بنجيب  اصل الكلمه والاصل اما ان يكون من مصدر الكلمه او الماضي او المضارع او المفرد ان كانت الكلمه جمع .


فسماء مصدرها السمو ومضارعها يسمو اذا اصل الهمزه هنا هو الواو .


سماء وكساء وغزاءان وإصغاءات وإصطفاءه  .


في اصل سماء سماو  وهي تطرف حقيقي للواو .


 واصل كساء كساو وهي  تطرف حقيقي  للواو .


واصل اصطفاءه اصطفاوه فقلبت الواو همزه وهو تطرف حكميا .


 واصل غزاءان   غزاوان  فقلبت الواو همزه وهو تطرف حكميا .


واصل إصغاءات إصغاوات فقلبت الواو همزه وهو تطرف حكميا .


وكذلك في تطرف الياء في كلمات .


 بكاء    اصلها بكاي    فقلبت الياء  المتطرفه همزه  تطرفا حقيقيا .


 حياء    اصلها حياي    فقلبت الياء المتطرفه تطرفا حقيقيا الى همزه .


 بناءون    اصلها بنايون    فقلبت الياء المتطرفه تطرفا حكميا الى همزه .


 مشاءات    اصلها مشايات    وقلبت الياء المتطرفه تطرفا حكميا الى همزه .


 بناء       اصلها بناي         وقلبت الياء متطرفه تطرفا حقيقيا الى همزه .


 بناءان       اصلها بنايان         وقلبت الياء المتطرفه تطرفا حكميا الهمزه .


وايضا في تطرف الالف .


 صفراء اصلها صفراا     فتطرفت الالف تطرفا حقيقيا فقلبت همزه .


 صحراء اصلها صحراا      فتطرفت الالف تطرفا حقيقيا فقلبت الى همزه .


 وكذلك حمراء وخضراء فاصلها حمراا وخضراا وجرداء اصلها جرداا .


ملحوظه :


 الكلمات التي لا يكون فيها حرف العله متطرفا سواء تطرفا حقيقيا او تطرفا حكميا فلا يقلب  حرف العله .


 والشرط الثاني ان  يسبقه الف زائده هو الالف الزائده هي التي لا يختل معنى الكلمه اذا حذفناها  في بعض تصاريف الكلمه .


 اما الالف الاصليه فهو الذي يختل معنى الكلمه اذا حذفناها .


3 - تقلب الواو والياء الى همزه اذا وقعت بعد حرفي عله  الحرف الثاني منهما الف مفاعل .


اوائل         اصلها اواول  .


 سيائد        اصلها سياود .


 صوائد      اصلها صوايد  .

  

بيائع         اصلها  بيايع  .


فلو فصلنا كلمة ج  و ا  و  ز  .

   

    على وزن   م  ف ا ع  ل  .


فعندنا هنا الواو الثانيه وقعت بعد الواو والالف وهما حرفي عله  الحرف الثاني منهما   مقابل حرف الالف في كلمه مفاعل فلذلك قلبت الواو الى همزه  .


👈 ملحوظه كلمه نواويس ودواوين وبياييع وطواويس  وعيائيل  لا يصح فيها القلب لانها على وزن مفاعيل وليس وزن مفاعل .

4 - اذا وقعت ( الواو والياء ) عينا باسم فاعل وكانت في فعله حرف عله ( ساكنه ) نقلبها الى همزه .


 مثال     صائم    اصلها   صاوم       والفعل  صام .


           ثائر     اصلها ثاور            والفعل ثار .


          بائع      اصلها  بايع            والفعل باع .


         خائب       اصلها خايب         والفعل  خاب .


فهنا كلمة خايب


على وزن فاعل وفي الفعل خاب عين الفعل وهو الالف حرف مد ساكن لذلك قلبت الياء الى همزه .


👈 فاذا لم تعل الواو والياء اي تكون متحركه في الفعل فلا يصح قلبها .


 مثال صايد وهاو وعاويه وخاويه   فالفعل صَيَدَ هوَى عَوَى وخَوِيَ .


5 - اذا وقع حرف العله بعد الف مفاعل وهي في المفرد حرفه الثالث مد زائد .

عجائز    اصلها عجاوز   مفردها  عجوز .


فلو لاحظنا سنجد ان اصلها ثالث حرف فيها هو حرف الالف وهو حرف مد غير موجود في المفرد اذا فهو حرف زائد عن الكلمه ولذلك  قلبت الواو الى همزه .


وكذلك كلمه حلائب     اصلها حلاوب    ومفردها حلوبه  فوقعت الواو بعد الف مفاعل وهي في المفرد حرفه الثالث مد زائد فقلبت همزه .


وكذلك كلمه قصائد     اصلها قصايد   مفردها قصيده .


 رسائل      اصلها رساال      مفردها رساله  .


 مدائح         اصلها مدايح       مفردها مديحه .


👈 واذا لم تكن الواو والياء متحركه في المفرد وليس مده زائدا فلا يقلب .


محاور مِحوَر        مخايط مِخْيَط       جداول جََْدول .


👈 وكذلك لا تقلب حروف العله الى همزه اذا وقعت قبل الالف وليس بعدها .


   مثال صيارف  وجواهر .


6 - اذا اجتمع ووان في كلمه واحده وجب قلب الاولى الى همزه .


اذا كانت الواو الثانيه اصليه متحركه قلبت  الاولى الى همزه مثال  وُوَل   تصبح   أول .


 واذا كانت الواو الثانيه  اصليه ساكنه  تقلب الاولى همزه      مثال   وولى  تصبح  أولى  .


 اذا كانت الواو الثانيه منقلبه عن حرف زائد تقلب الاولى همزه .


 اواصل       اصلها وواصل       ومفردها واصله .


 أوافي          اصلها ووافي         ومفردها وافيه .


 أواهب          اصلها وواهب        ومفردها واهب .


 ففي كلمه وواصل  مفردها واصله فهنا الواو الثانيه من وواصل واو منقلبه عن الف زائده في كلمه واصله فاصبح في الكلمه واوان .


الثانيه منهم منقلبه عن حرف الف زائد فلذلك نقلب الاولى همزه وذلك في أَوَيْصِلَه اصلها وُوَيْصِلَه أُوَيْقِيَه اصلها وُوَيقيه .


👈 إذا لم تقع الواوان في بدايه الكلمه فلا تقلب الواو مثال كلمة هَوَوِي .


👈 اذا كانت الواو الثانيه في الكلمه المد فيها عارض فيمكن قلبها او لا يجوز فيها الحالتين .


مثال واري يجوز قول وُورىَ او أُورىَ .


وافي يجوز قول وُوفِي او أُوفِي .


ثانيا الاعلال بالتسكين .


فالاعلال بالتسكين هو تسكين حرف العله المتحرك اي جعل حركته ساكنه .


 ويكون الاعلال بالتسكين في حاله ان يكون حرف في العله  متحرك وقبله حرف صحيح ساكن .


 فيسكن حرف العله وتنتقل حركته الى الحرف  الصحيح الذي قبله .


 مثال   يجِيش   اصلها يجْيِش الجيم ساكنه والياء مكسوره فسكنت الياء ونقلت الكسره الى حرف الجيم الذي قبله .


مقوَم اصلها مقَوْم هنا سكنت الواو ونقلت حركتها وهي الفتح لحرف القاف الذي يسبقها .


ثالثا الاعلال بالحذف .


ويكون بحذف حرف العله من الكلمه سواء وقع في اولها او في اخرها او في وسطها .


1- اذا التقي حرف العله بحرف ساكن نحذف حرف العله لعدم التقاء ساكنين .


مثال اذا اتصلت به تاء التانيث فهي ساكنه .


بدت اصلها بدا وحذف الالف لان تاء التانيث ساكنه وهو ساكن فلايجوز التقاء الساكنين .


الفعل الاجوف الذي يسبق باداة جزم يحذف حرف علته .


مثال لن يقل     اصلها يقول وحذف الواو لعدم التقاء الساكنين لصعوبة النطق .


وكذلك في الاسم المنقوص الذي الحق به تنوين .


2 - اذا كان الواو في بدايه الفعل الماضي فاننا نحذف الواو في زمن المضارع  ( الذي ياتي على وزن يفعل ) لان الواو تكون ساكنه


وقبلها مفتوح وبعدها مكسور مثال يصل ماضيها وصل فحذفت الواو وكذلك يثب   ماضيها وثب فالمفروض المضارع يوثب فحذفت


الواو للتخفيف وكذلك وقف يقف .


وكذلك نحذف الواو في الفعل الامر اذا كان بدايه الفعل الماضي منه حرف الواو وكان حرف العين في وزن فعل  مكسور


مثال     وقف  على وزن فعل   فالعين مقابل حرف القاف  فاذا جئنا بزمن الامر منه فنقول قِف   فهنا القاف مكسوره لذلك حذف


حرف الواو  وكذلك  زِن  .


3 -اسم المفعول  من الفعل الثلاثي الاجوف الذي اوسطه حرف عله .

 مَهِيب اصلها مَهُيْوب   حذفت الواو وقلبته ضمه الهاء الى كسره لتناسب الياء .


قال  مقول   اصلها مَقُوْوْل   نقلنا حركه الواو الاصليه وهي الضمه الى الحرف القاف قبلها الصحيح فالتقى ساكنين وهو الواوين


فحذفت واحده لعدم التقاء الساكنين فاصبحت مَقُوْل .


وبكده نكون انتهينا من شرح درسنا النهارده لاي سؤال او استفسار ارجو كده في التعليق والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



google-playkhamsatmostaqltradent