نحو الصف الاول الثانوي الترم الاول - كان واخواتها . ابو العلوم العربيه

شرح درس كان واخواتها للصف الاول الثانوي

اهلا وسهلا بكم ابنائي وبناتي طلاب الصف الأول الثانوي في درس جديد من دروس النحو للترم الاول وهو درس كان واخواتها وحالها من حيث التمام والنقصان .

تعريف كان واخواتها

هي افعال ناقصه ناسخه تدخل على الجمله الاسميه فترفع المبتدا ويكون اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وتسمى افعال ناقصه لانها لا تكتفي بمرفوعها وهو الفاعل بل تحتاج الى خبر حتى يكتمل

معناها و كذلك هي لا تدل على حدث .


نحو الصف الاول الثانوي  الترم الاول -  كان واخواتها . ابو العلوم العربيه
نحو الصف الاول الثانوي - كان واخواتها . ابو العلوم العربيه


مثلا لو قلنا صارت السماء صافيه فالفعل صار لم يدل على حدث معين بل دل على تحول السماء من حال الى حال وهي انها اصبحت صافيه ولم تكتفي باسمها فقط ليكتمل معناها بل احتاجت الى خبر ولذلك فسميت بالافعال الناقصه .
وتسمى افعال ناسخه لانها تدخل على الجمله الاسميه فتغير حركات الاعراب للمبتدا والخبر .

اعراب كان واخواتها

لو قلنا العصفورُ يغردُ       أصبح العصفورُ يغردَ

ففي الجمله الاولى العصفور تعرب مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الضمه . ويغرد جمله فعليه في محل رفع خبر المبتدا .
أما في الجمله الثانيه فاصبح فعل ناقص ناسخ والعصفور يعرب إسم أصبح مرفوع وعلامه رفعه الضمه , ويغرد خبر اصبح منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

ما هي حروف كان واخواتها ؟

اخوات كان 13 أخت هم

( كان \ اصبح \ امسى \ اضحى \ بات \ ظل \ صار \ ليس \ ما زال \ ماانفك \ مابرح \ مادام \ مافتئ ) .

عمل كان واخواتها

أخوات كان أفعال ناقصه ناسخه تدخل على الجمله الاسميه ترفع المبتدا ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وتسمى ناقصه لانها لا تكتفي بفاعلها فقط بل تحتاج لاسم وخبر .

ماذا تفيد كان واخواتها

كان        تفيد حدوث الخبر في الماضي .

أصبح وأمسى وأضحى وبات     تفيد حدوث الخبر في الوقت الذي يفهم من الفعل فاصبح

         تعني في الصباح وامسى في المساء واضحى في وقت الضحى وبات في الليل .

صار     تفيد التحول من وضع الى وضع او حال الى حال .

ظل     تفيد حدوث الخبر في وقت النهار .

ليس      تفيد نفي الخبر .

ما زال وما برح وماانفك وما فتئ      تفيد الاستمرار وهي لا تعمل عمل اخوات كان الا اذا سبقت باداة نفي .

ما دام       تفيد المده الذي يحدث فيها الخبر .

👈  سؤال مهم جدا ما نوع ما في ما زال وما دام وما انفك وما فتئ وما برح ؟

ما دام الما فيها ما مصدريه .


اما ما في ما زال وما فتئ وماانفك وما برح فهي ما النافيه ويمكن تبديلها باي اداه نفي اخرى كــ لازال لاانفك لا برح لا فتئ .

متى تكون كان واخواتها تامه ومتى تكون ناقصه ؟

وكان واخواتها قد تاتي ناقصه وقد تاتي تامه وكان التامه تعني ان الفعل اصبح وتحقق .

فكان واخواتها قد تاتي ناقصه وهي التي تحتاج الى اسمها وخبرها .

وللتمييز بين كان واخواتها التامه والناقصه لابد وان ننتبه الى معنى كل اخت من اخوات

كان في الجمله ونلاحظ ايضا اكتفائها بفاعلها فقط ام انها تحتاج الى اسم وخبر .

امثله على كان التامه وكان واخواتها الناقصه

ما زال المجتهدُ متفوقَ

هنا ما زال فعل ناقص ناسخ …. المجتهد اسم ما زال مرفوع وعلامه رفعه الضمه …… متفوق خبر ما زال منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

الاطباء جاهزون مهما كانت الصعوباتُ

فهنا كانت تامه لانها اكتفت بمرفوعها وهي الصعوبات وتعرب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

كانت الامُ جالسهَ حيثما كان اطفالُها

كان الاولى ناقصه لانها احتاجت الى اسم وخبر اما كانت ثانيه فهي تامه لانها لم تحتاج الا فاعلها .

كانت فعل ماضي ناقص ناسخ والتاء التانيث الساكنه لا محل لها من الاعراب .

الام اسم كان مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

جالسه خبر كان منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

وكان الثانيه تامه .

فكان فعل ماضي مبني على الفتح .

اطفالها اطفال فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه .

امثله على كان التامه و الناقصه


دلوقتي هنقول بعض الامثله ونشوف مع بعض دي كان تامه ولا كان ناقصه .

كان الجوُ جميلَ هنا طبعا هنقول ان كان ناقصه لانها احتاجت الى اسمها وخبرها

ودلت على حدوث الفعل وتمامه في الماضي.

كان فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتح .

الجوُ اسم كان مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

جميلَ خبر كان منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

اصبح محمدُ متفوقاَ

طبعا هنا برده كان ناقصه لانها احتاجت الى اسمها وخبرها فلوقلنا اصبح محمد فليس لها معنى الا باكتمال خبرها .

اصبح فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتح .

محمدُ اسم اصبح مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

متفوقاَ خبر اصبح منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

اجتهدتُ فكان النجاحُ .

هنا كان تامه لانها لم تحتاج الى اسمها وخبرها بل استكفت بفاعلها .

وهنا النجاحُ فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

اصبحتُ حافظاَ للقرانِ .

اصبح فعل ماضي ناقص ناسخ .

التاء ضمير متصل في محل رفع اسم اصبح .

حافظاَ خبر اصبح منصوب وعلامه نصبه الفتحه .

للقرانِ اللام حرف جر والقران اسم مجرور وعلامه جره الكسره .

جلسنا نعمل حتى امسينا .

امسى هنا فعل تام فقد استكفت بفاعلها .

امسى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين .


و الــ نا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

لو ظلت الرحمهُ لانتشرت الموده 

ظلت هنا تامه فهي اكتفت بفاعلها 

ظلت فعل ماضي مبني على الفتح 

والتاء التاء التانيث الساكنه لا محل لها من الاعراب 

الرحمه فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

ظل الماءُ يجري 

هنا ظل ناقصه لانها لم تكتفي بفعلها بل احتاجت الى اسم وخبر 

ظل فعل ماضي مبني على الفتح 

الماءُ اسم ظل مرفوع وعلامه رفعه الضمه 

يجري جمله فعليه في محل نصب خبر ظل .

بات الاطباءُ ساهرين 

هنا بات ناقصه لانها احتاجت الى اسمه وخبر ولم تكتفي بفاعلها 

بات فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتح 


الاطباءُ اسم بات مرفوع وعلامه رفعه الضمه لانه جمع تكسير 

ساهرين خبر بات منصوب وعلامه نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم .

بات الناجحُ وهو سعيد 

بات هنا فعل تام وهي تعني الدخول في الليل 

بات فعل ماضي تام مبني على الفتح 


الناجحُ فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

صارت الزهورُ متفتحهَ 

صار هنا فعل ناقص وهو فعل ماضي مبني على الفتح لاتصال بتاء التانيث وهي تعني التحول 

الزهورُ اسم صار مرفوع وعلامه رفعه الضمه 

متفتحهَ خبر صار منصوب وعلامه نصبه الفتحه 

والى الله تصير الامورُ 

هنا تصير في زمن المضارع من صار وهي فعل تام فهي لا تعني التحول من حال الى حال بل معناها ترجع الامور الى الله 

الامورُ فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه .

سيفوز الفريق ما دام اللاعبون مجتهدين 

هنا ما دام ناقصه فهي تعني المده التي يحدث فيها الخبر 

اللاعبون اسم ما دام مرفوع وعلامه رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم 

مجتهدين خبر ما دام منصوب وعلامه نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم 

الجو ممطر ما دام الشتاءُ .

هنا ما دام تامه وهي تعني ما بقي 

والشتاءُ فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه 

ملاحظات مهمه جدا

👈 كانت تامه قد تاتي بمعنى وجد او حصل غالبا وهي الاشهر في الامتحانات،

اصبح واضحى وامسى تدل على التوقيت، ظل ودام التامتان تأتيان بمعنى بقي ، صار التامه تاتي بمعنى رجع .

👈تاتي كان التامه غالبا في الامتحان بعد ( حين - اينما - حيثما - اداه الشرط - حيث ) .

👈ظلت الام ساهره على طفلها حتى اصبحت      هنا اصبحت بمعنى التوقيت وليس وقت حدوث الفعل فهنا تامه .

وان كان ذو عسره فنظره الى ميسره      هنا كان تامه لانها بمعنى وُجِدَ .

اتق الله حيثما كنت       هنا كنت تامه بمعنى وُجِدتَ .

الى الله تصير الامور      هنا تصير تامه وهي بمعنى ترجع .

الخاتمه

وبكده نكون انتهينا من شرح درسنا النهارده وهو درس كان وأخواتها للصف الأول الثانوى و اتمنى ان اكون وفقت في شرحه واي سؤال او توضيح ارجو كتابته في التعليقات والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

google-playkhamsatmostaqltradent