شرح اسلوب المدح والذم الصف الثالث الإعدادى نحو الترم الأول PDF للتحميل |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا وسهلا بكم ابنائي وبناتي طلاب الصف الثالث الاعدادي في شرح درس جديد من دروس النحو وهو درس اسلوبا المدح والذم، اولاهنتعرف مع بعض يعني ايه مدح ويعني ذم .
اولا المدح هو أسلوب يبين استحسان وثناء لشيء يستحق المدح والثناء .
أما الذم فهو اسلوب يستخدم الاستحقار او الاستهجان لشيء يستحق الذم والهجاء .
مما يتكون أسلوب المدح و الذم ؟ يتكون أسلوب المدح والذم
يتكون من ثلاث مكونات اساسية ( الفعل + الفاعل + الشيء المخصوص بالمدح أو الذم ) افعال المدح هي ( نعم وحبَّ ) ، افعال الذم هي ( بئس و لا حبَّ ) نعم الخلق الامانه نعم هنا هي فعل المدح وماهو فاعل نعم ؟ الخلق هي الفاعل والأمانة هي المخصوص بالمدح بئس الخلق الخيانة بئس فعل الذم وما هو فاعل بئس ؟ الخلق هو فاعل والخيانة هي الشيء المخصوص بالذم .
إعراب أسلوب المدح والذم
نعم الرزق الأبناء نركز مع بعض في الإعراب هذه الجملة أسلوب مدح تتكون من ( فعل المدح + الفاعل + المخصوص بالمدح )، نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح ( إعراب ثابت )، الرزق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، الأبناء : وهي المخصوص بالمدح تعرب على اعرابين
الاعراب الأول مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامه رفعه الضمة ومن هنا تصبح الجملة الفعلية نعم الرزق في محل رفع خبر للمبتدأ، الاعراب الثاني خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو فاصل الجملة نعم الرزق هو الأبناء وبالتالي فان اعراب المخصوص بالمدح هو اما مبتدا مؤخر او خبر لمبتدا محذوف تقديره وهو .
وكذلك إعراب أسلوب الذمبئس الخلق النفاق، بئس فعل ماض جامد مبني على الفتح ( إعراب ثابت )، الخلق فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه، النفاق هنا هي المخصوص بالذم وإعرابها، إما مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والخبر الجملة الفعلية ( بئس الخلق )، أو خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو ( بئس الخلق هو النفاق ) .
ملحوظةصور فاعل نعم وبئس أو نوع الفاعل بعد نعم وبئس
- النوع الأول المعرف بالــــ
- النوع الثاني معرف بالإضافة
- النوع الثالث ضمير مستتر
- النوع الرابع ما ومن الموصولة
النوع الأول المعرف بالــــ
مثالنعم الخلق الصدق
هنا الخلق هو الفاعل وهو معرف بألف ولام التعريف
النوع الثاني المعرف بالإضافة
بمعنى أن الفاعل يكون من كلمتين الكلمة الأولى اسم نكرة والكلمه الثانيه مضاف إليهنعم خلق الناس الامانه هنا كلمة خلق هي الفاعل نوعه معرف بالإضافة وخلق اسم نكرة والناس معرفه وهي مضاف إليه (وكما اتفقنا أن المضاف إليه يعرف بسؤال بتاع مين أي الخلق بتاع مين؟ بتاع الناس إذاً الناس مضاف إليه ).
النوع الثالث ضمير مستتر
فيمكن أن يأتي الفاعل ضمير مستتر مفسر بالتمييز ( ونخلي بالنا كويس من النقطه دى لان السؤال ده بيجي كتير جدا في الامتحان ) .نعم صفةً الصدق فهنا نعم فعل ماضي وهو فعل المدح
صفهً هنا منصوبة فبالطبع مستحيل ان تكون هي فاعل فالفاعل دائما مرفوع وهنا صفةً تعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو مفسر بالتمييز.
والصدق هو المخصص بالمدح وهو يعرب إما مبتدأ مؤخر او خبر لمبتدأ محذوف .
نعم ما تقول الصدق
نعم فعل المدح فعل ماض مبني على الفتح
ما اسم موصول مبني في محل رفع فاعل ( إعراب ثابت )
الصدق هو المخصوص بالمدح وهو يعرب اما مبتدأ مؤخر او خبر لمبتدا محذوف تقديره هو
بئس من تصاحب الكذاب
ملاحظات مهمة
👈 يجوز تقديم المخصوص بالمدح أو الذم على الفعل و الفاعل فيجوز ان نقول ( نعم القول الحق ) أو ( الحق نعم القول ) .👈 يجوز حذف المخصوص بالمدح إذا فُهِم من الجمله فيجوز أن نقول ( نعم جزاء المتقين الجنة ) او نقول ( نعم جزاء المتقين ) ونسكت فإننا نفهم من الجملة إن المتقين جزاءهم الجنة .
اسلوبا المدح والذم بــــ ( حبذا ولا حبذا )
حبذا الأمانة ( حب ) فعل ماضي و ( ذا ) الفاعل الامانه هي المخصوص بالمدحلا حبذا الخيانه ( لا حب ) الفعل و ( ذا ) الفاعل و الخيانة هي المخصوص بالمدح
إعراب أسلوب المدح والذم بعد حبذا ولا حبذا
حبذا الأمانةحب فعل ماض جامد مبني على الفتح ( إعراب ثابت )
ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل ( إعراب ثابت )
الصدق مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( إعراب ثابت )
لا حبذا الخيانه
لا حرف نفي مبني على السكون ( إعراب ثابت )
حب فعل ماض جامد مبني على الفتح ( إعراب ثابت )
ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل ( إعراب ثابت )
الخيانه مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( إعراب ثابت )
ملاحظات مهمه
والمخصوص بالمدح بــ ( نعم وبئس ) كما قلنا في إعرابه أنه مبتدأ مؤخر جوازا فيجوز تقديمه أو تاخيره فمثلا ممكن ان نقول بئس القول الكذب أو الكذب بئس القول
اما المخصوص بالمدح بعد حبذا ولا حبذا يكون مبتدأ مؤخر وجوبا لا يمكن أن يقدم على الفعل والفاعل .
ضع كلمة المروءة في أسلوب مدح جائز التأخير وواجب التأخير، طبعا كما اتفقنا انه اذا قال لنا جائز التاخير فاننا نختار مباشره الفعل ( نعم او بئس ) على حسب الاسلوب ان كان ذما أو مدحا، اما اذا قال لنا واجب التأخير فنختار مباشرة الفعل ( حبذا أو لا حبذا ) على حسب الاسم .
فجائز التأخير يكون نعم الخلق المروءةأما واجب التأخير يكون حبذا المروءة
الخاتمة
وبكده نكون انتهينا من شرح درسنا اليوم وهو شرح درس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الإعدادي الترم الأول، وقلنا إن أفعال المدح هي ( نعم وبئس وحبذا ولا حبذا )، وتعرفنا على كيفية إعراب أسلوبا المدح والذم ، وتعرفنا على تركيب أسلوب المدح والذم،وكذلك انواع فاعل اسلوب المدح والذم، واتمنى من الله ان اكون وفقت في شرح درسنا اليوم، ودعما منكم لنا اتمنى ان تشاركوا الموضوع مع زملائكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.