مراجعه للنحو للصف الثاني الاعدادي الترم الاول مع تدريبات محلوله pdf . ابو العلوم العربيه

مراجعة منهج النحو للصف الثانى الإعدادى الترم الأول PDF للتحميل

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين، السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،اهلا وسهلا بكم ابنائي وبناتي طلاب الصف الثاني الاعدادي، النهارده ان شاء الله هنراجع مع بعض على منهج النحو للترم الاول، وهنحل مجموعه من الاسئله على المنهج كاملا، يلا نركز مع بعض ونقول بسم الله 

مراجعه للنحو للصف الثاني الاعدادي الترم الاول مع تدريبات محلوله pdf . ابو العلوم العربيه




طبعا احنا درسنا الترم ده مجموعه من الدروس وهنراجع دلوقتي على

 المعرب والمبني

طبعا احنا اتكلمنا عن المعرب والمبني في الاسماء والافعال


المعرب والمبني في الاسماء
المعرب والمبني في الاسماء 


اولا : المعرب والمبنى في الأسماء كل الأسماء معربة ما عدا

1 -  الضمائر وتنقسم الضمائر الى ضمائر منفصلة وضمائر متصله

👈  الضمائر المنفصلة وهي ضمائر المتكلم ( أنا ونحن ) والمخاطب ( انت وانتما…….. )  والغائب ( هو وهي وهم ……..) وتعرب ضمير مبني في محل .

👈  الضمائر المتصله  ممكن ان تكون متصله باسم او بفعل او حرف  ( قلمك   قلمنا    قلمه  به   يصعنه  )  تعرب ضمير مبني في محل .

2 - اسماء الاشاره ( هذا  \ هذه  \ هؤلاء \ ذلك \ تلك  \ اولئك  )

وقلنا إن من ضمن أسماء الاشاره ( هذان وهاتان ) ولكن هذين الاسمين معربين وليس مبنيين ويعربا إعراب المثنى

3 -  الأسماء الموصولة مثل ( الذي والتي والذين واللاتي واللائي ) أما  ( اللذان واللتان ) ايضا من الاسماء المعربة وليست المبنية

اذا فان أسماء الإشارة كلها مبنيه ما عدا هذان وهاتان والأسماء الموصولة كلها مبنيه ما عدا اللذان و اللتان فانهم معربان

4 - بعض أسماء الاستفهام مثل (  كيف \ متى \
 أين  \ مَن \ ما \ ماذا  \ كم )

5 -  بعض أسماء الشرط مثل ( من \ ما  \ مهما \ أينما \  متى )

6 - بعض الظروف ( حيثُ \   منذُ \ امسِ  \  الآنَ )

دلوقتي هنشرح مع بعض المعرب والمبني في الأفعال


المعرب والمبني في الأفعال
المعرب والمبني في الأفعال

تنقسم  الافعال حسب الزمان تنقسم إلى ماض ومضارع وأمر

الفعل الماضي دائما مبني

والفعل الأمر دائما مبني

👌   بمعنى انه اذا طلب منا في الامتحان استخراج فعل مبني على طول بندور على فعل ماضي او فعل أمر سهله جدا

👈  إعراب الفعل الماضي

ولمعرفه الفعل الماضي مبني على ايه هنشكل الحرف الاخير من خلال نطقنا

👍  فعل ماض مبني على الفتح إذا لم يتصل به شيء او اتصلت به تاء التانيث او اتصل به الف الاثنين نقول فعل ماض مبني على الفتح    مثل    جاء      جاءت      كتبا

👍  الفعل الماضي مبني على الضم اذا اتصلت به واو الجماعه   مثل      شاهدوا

 👍 الفعل الماضي مبني على السكون اذا اتصلت به تاء الفاعل او نا الفاعلين او نون النسوه   مثل   شاهدتُ   شاهدنا


  هن شاهدن .


إعراب الفعل الأمر

الفعل الأمر قلنا انه دائما مبني وهو يبنى على ما يجزم به مضارعه بمعنى أننا نأتي بالفعل المضارع من الفعل الأمر ونشوف هو يجزم بايه ؟؟؟؟ فنبني الفعل الأمر به

علامات جزم الفعل المضارع 

 يجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر، يجزم بحذف حرف العلة إذا كان فعل معتل الآخر، يجزم بحذف حرف النون لو كان فعل من الأفعال الخمسة .

بمعنى إذا كان الفعل ( اكتب ) نأتي بالمضارع منه فيكون ( يكتب ) فده فعل صحيح الآخر فنقول ان ( اكتب ) فعل أمر مبني على السكون

مثال آخر الفعل ( اسع ) هنأتي بالمضارع منه فيكون ( يسعى ) فد فعل معتل الآخر فيكون ( اسع ) فعل أمر مبني على حسب حرف العلة

فكما قلنا ان الفعل امر مبني دائما ويبنى على ما يجزم به مضارع فبالتالي 

فاعراب الفعل الامر

👍 مبني على السكون اذا كان صحيح الاخر مثل افهم اسمع انظر

 👍 ومبني على حذف حرف النون اذا التحقت به الف الاثنين او واو الجماعه او ياء المخاطبه مثل اسمعوا اسمعي اسمعا

👍 ومبني على حذف حرف العله اذا كان معتل الاخر مثل اتق اقض ارض

👍 ومبني على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد اخلصن ذاكرن

إعراب الفعل المضارع

الفعل المضارع كما قلنا معرب دائما الا في حالتين اذا اتصلت به نون النسوه فانه يبنى على السكون واذا اتصلت به النون التوكيد فانه يبنى على الفتح مثل هن يكتبن يهزمن الباطل

فاذا جاء في الامتحان سؤال استخرج فعلا معربا على طول بندور على فعل مضارع لم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد وإذا قال لنا استخرج فعلا مبنيا فاننا نبحث عن فعل ماضي او فعل أمر أو فعل مضارع اتصل به نون النسوة او نون التوكيد

دلوقتي هنتعرف مع بعض على اعراب الفعل المضارع

اعراب الفعل المضارع

  الفعل المضارع معرب دائما إلا في حالتين إتصاله بنون النسوه أو نون التوكيد فانه يكون مبني

  الفعل المضارع يكون منصوب ومرفوع ومجزوم وهنتكلم مع بعض بالتفصيل

  الفعل المضارع يكون على ثلاث حالات

👍 الحاله الاولى اذا كان صحيح الآخر

- يرفع بالضمة الظاهرة اذا لم يسبق بناصب او جازم   تكتبُ الطالبة الدرس تكتب فعل مضارع مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره

- ينصب بالفتحة الظاهرة إذا سبق بناصب ( حروف النصب أن \ لن \ كي \ حتى \ لام التعليل ) لن تفلحَ حتى تجتهدَ تفلح وتجتهد فعل مضارع منصوب بالفتحه الظاهره على اخره

- يجزم الفعل المضارع اذا سبق بجازم ( لا الناهية \ لام الأمر \ لم \ إذا وقع كفعل شرط أو جواب شرط ) اذا كان صحيح الآخر فإنه يجزم وعلامة جزمه السكون مثال لا تفعل المعاصي تفعل فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون

👍  الحالة الثانية إذا كان معتل الآخر ( حروف العلة الألف والواو والياء )

- يرفع بالضمه المقدرة اذا لم يسبق بناصب او جازم مثل  يقضي القاضي بالحكم  يقضي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الضمة المقدرة

- ينصب بالفتحة المقدرة إذا سبق بناصب وكان آخر حرف الألف وينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان اخر حرف واو أو ياء ( حروف النصب أن \ لن \ كي \ حتى \ لام التعليل ) الزم صلاتك ليرضى الله عنك يرضى فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .

- يجزم إذا سبق بجازم بحذف حرف العلة مثال لا تسع في الشر  - لا تدع بسوء   تدع وتسع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة

 👍 الحالة الثالثة إذا كان فعل من الأفعال الخمسة ( والأفعال الخمسة هي الأفعال المضارعة التي اتصل بها الف الاثنين او واو الجماعة أو ياء المخاطبة ) 

- يرفع بثبوت النون   مثل    الاولاد يلعبون بالكرة

- ينصب بحذف حرف النون يجب أن تلتزموا بصلاتكم  تلتزموا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة

- يجزم بحذف حرف النون إذا سبق بجازم لا تهملوا دروسكم تهملوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة

ملحوظة

الفرق بين لا الناهية ولا النافية

لا الناهية طلبيه يأتي بعدها طلب شيء وهي تدخل على الفعل المضارع وهي تجزم الفعل المضارع

لا النافية خبرية أي تخبر عن شيء وهي تدخل على الاسم والفعل الماضي والفعل الامر ولا تؤثر في إعراب ما بعدها .



دلوقتي هنراجع مع بعض على

 النعت

اولا : النعت المفرد

قلنا أن النعت المفرد الذي يتكون من كلمة واحدة حتى لو كانت جمع أو مثنى وهو يتبع المنعوت في العدد والنوع والإعراب والتنكير والتعريف

وهو اما معرفه + معرفه     او    نكره + نكره       والنعت هو اجابة سؤال ما صفة المنعوت ؟

اشتريت كتابا جديدا                   جديدا نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأن المنعوت مفعول به منصوب

العمال المخلصون محبوبون        المخلصون نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

هو الاسم المعرفة هو اسم الانسان او اسم بلد او اسم مسبوق بـ الـ التعريف او ضمير متصل مثل كتابي

ثانيا : النعت الجملة

وهو اما ان يكون نات جمله اسميه أو جمله فعليه ويكون اجابه سؤال ما صفه المنعوت ؟

واعراب النعت الجمله وشبه الجمله في محل ( رفع أو نصب او جر ) نعت

الجمله دي نحفظها كويس ( الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف احوال )

قابلت فتاة أخلاقها حسنه     أخلاقها حسنه

ثالثا : النعت شبه الجملة

شبه الجمله وإما ظرف أو جار ومجرور

رأيت عصفورا بين الاشجار       بين الاشجار شبه جملة في محل نصب نعت

رايت جارا من أغلى الجيران      من أغلى شبه جمله في محل نصب نعت

دلوقتي هنراجع على درس

 الحال

 الحال : هو اسم منصوب يبين هيئة صاحبه عند وقوع الفعل

صاحب الحال دائما ياتي معرف والحال يكون نكره وياتي الحال في جمله الفعليه ويكون اجابه سؤال كيف ؟ والحال دائما منصوب

الحال المفرد

وهو ما كان كلمه واحده سواء مفرد او جمع او مثنى وينصب المفرد بالفتحه والمثنى وجمع المذكر السالم ينصبا بالياء وينصب جمع المؤنث السالم بالكسره

اقبل المريض باكيا                  باكيا حال منصوب وعلامه نصبه الفتحه

عادت المعلمات مسرورات       مسرورات حال منصوب وعلامه نصبه الكسره لانه جمع مؤنث سالم

وقف المصلون خاشعين           خاشعين حاء منصوب وعلامه نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم

الحال الجمله

وهو يكون اما جمله فعليه او جمله اسميه

شروطه ان يكون اسم المعرفه بعده جمله اجابه للسؤال كيف ؟ ويكون اعرابه في محل نصب

ذهبت الى البحر امواجه هادئه         امواجه هادئه جمله اسميه في محل نصب حال

جاؤوا اباهم عشاء يبكون                يبكون جمله فعليه في محل نصب حال

جاء الولد يضحك                         يضحك جمله فعليه في محل نصب حال

الحال شبه الجمله

وهو اما ان يكون ظرف او جار مجرور

وضعت الكتاب في الحقيبه         في الحقيبه شبه جمله في محل نصب حال

رايت المعلم وسط التلاميذ        وسط التلاميذ شبه جمله في محل نصب حال

دلوقتي هنراجع درس 

العطف

يتكون اسلوب العطف من ( المعطوف عليه + حرف العطف + المعطوف )

المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجمله والمعطوف الذي يلي حرف العطف يتبع المعطوف عليه في الاعراب

مثال جاء المعلم والتلاميذ المعلم معطوف عليه وهو فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه، الواو حرف عطف، التلاميذ معطوف مرفوع وعلامه رفع الضمه لانه جمع تكسير .

حروف العطف

👈  الواو    تفيد المشاركة                               دخل محمد وايمن الفصل

👈  الفاء    تفيد الترتيب والتعقيب والسرعه         وقفت السيارة فركبت

👈  ثم       تفيد الترتيب والتراخي                    استيقظت ثم خرجت

👈  أو      تفيد التخيير أو الشك                       ساأخذ المعطف أو الجاكيت

حروف العطف التي تعطف المفرد فقط وتعمل بشروط

👈 بل       وهي تفيد الاضراب        ويجوز ان تسبق بنفي او اثبات وهي تنفي ما قبلها وتثبت ما بعدها

لا يخون المسلم بل المنافق

👈 لكن تفيد الاستدراك          وهي تسبق بنفي او نهي وهي تنفي ما قبلها وتثبت ما بعدها والفرق بينها وبين لكنَّ من اخوات إن ان لكن النون ساكنه ولكنَّ النون مشدده وهي حرف ناسخ

لا تقل الكذب لكن الحق        لكن هنا لازم تسبق بنفي

لا تفيد النفي وهي تسبق باثبات وتثبت ما قبلها وتنفي ما بعدها، يتفوق المجدون لا المهملون

👈  والسؤال هنا بيجي بدل بين لكن ولا وغير ما يلزم

لا تقل الكذب لكن الحق لكن هنا سبق بنهي لابد عند تبديل لكن بلا ان نثبت الجمله ونبدل بين ما قبل لكن وما بعده فنقول قل الحق لا الكذب

وفي الجمله يتفوق المجدون لا المهملون الجمله هنا مثبته فلابد ان نصدقها بنفي او نهي ونبدل بين ما قبل لا وما بعدها فنقول لا يتفوق المهملون لكن المجدون

التوكيد

والتوكيل نوعان توكيد لفظي وتوكيد معنوي

👌  التوكيد اللفظي  :  وهو تكرار اللفظ مرتين سواء كان اسم او فعل او حرف او جمله فعليه او جمله اسميه

اسم   
👈  رايت العصفور العصفور

فعل   
👈   جاء جاء محمد

حرف   
👈    لن لن تفشلا

جمله فعليه    
👈    قام المعلم قام المعلم

جمله اسميه    
👈  الصلاه خير من النوم الصلاه خير من النوم

👌 التوكيد المعنوي

ويكون بالفاظ معينه مثل ( نفس \ كل \ عين \ جميعا \ كلتا \ كلا ) ولكن بشروط ان يكون هذه الكلمات مضاف إلى ضمير يعود على المؤكد وهو يتبع المؤكد في الاعراب

حذف هذه الالفاظ لا يؤثر في المعنى

أن تأتي هذه الألفاظ بعد المؤكد وليس قبله

جاء المعلم نفسه    فهنا تحققت جميع الشروط فنفسه مؤكد معنوي مرفوع

نخلي بالنا كويس قوي من تطبيق الشروط وتوافرها في الجمله قبل ان قبل ان نحكم بانه مؤكد فمثلا في هذا المثال عاتب الرجل نفسه كلمه نفسها هنا هي نفس واضيف اليها الضمير وجاءت بعد المؤكد ولكن حذفها يؤثر في الجمله اذا هذه ليست مؤكد معنوي

كرمت الطالبات جميعهن     جميعهن توكيد معنوي منصوب بالفتحه

نجح الطالبان كلاهما         كلاهما توكيد معنوي مرفوع

رايت الطالبين كليهما         كليهما توكيد معنوي منصوب

فازت اللاعبتان كلتاهما     كلتهما توكيد معنوي مرفوع

سلمت على المهندستين كلتيهما    كلتيهما توكيد معنوي منصوب بالياء

نخلي بالنا كويس في الاعراب من الكلمات الاتيه

حضر المعلمون جميعا    كلمه جميعا اذا لم يتصل بها ضمير وتكون منونه تعرب اعرابا ثابتا وهي حال منصوب بالفتحه

حضر جميع المعلمون    جميع بدون ضمير ولا تنوين هنا تعرب حسب موقعها في الجمله وهنا موقعها فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة

حضر المعلمون جميعهم    جميعهم هنا اتصلت بضمير واتت بعد المؤكد وحذفها لا يؤثر في الجمله اذا جميعهم هنا توكيد معنوي مرفوع بالضمه

كلا المعلمان مجتهدان     كلا تعرب بحركات مقدره حسب موقعها في الجمله فهنا كلا مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الضمه المقدره

المعلمان كلاهما مجتهدان     كلاهما اتصلت بضمير وجاءت بعد المؤكد وحذفها لا يؤثر في الجمله اذا هنا كلاهما توكيد والمعلمان مبتدا مرفوع اذا فكلاهما توكيد معنوي مرفوع وعلامه رفعه الالف

المعلمان كلاهما مجتهد     هنا كلاهما اتصلت بضمير ولكن حذفها يؤثر في الجمله اذا فهنا كلاهما ليست توكيد وتعرب حسب موقعها في الجمله فهنا المعلمان مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الالف لانه مثنى وكلاهما مجتهد في محل رفع خبر للمبتدا الاول وكلاهما مبتدا ثاني مرفوع وعلامه رفعه الالف ومجتهد في محل رفع خبر للمبتدا الثاني .

ولتحميل الشرح بي دي اف من هنا 


الخاتمه

وبكده نكون انتهينا من شرح درسنا اليوم والذي تكلمنا فيه عن المعرب والمبني في الاسماء والافعال واعراب الفعل المضارع و النعت بانواعه والحال بانواع وحروف العطف و التوكيد ، وارجو من الله ان اكون وفقت في شرحه، ولمتابعتنا اضغط على زر المتابعه في اسفل المدونه، وشارك هذا الموضوع مع زملائك لتعامل الفائده ودعما منكم لنا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


google-playkhamsatmostaqltradent